Press Releases

البنك الدولي يطلب من سلطة النقد الفلسطينية  التعاون في اعداد دليل ادارة الازمات المتعلقة بأنظمة الدفع

البنك الدولي يطلب من سلطة النقد الفلسطينية التعاون في اعداد دليل ادارة الازمات المتعلقة بأنظمة الدفع

طلب البنك الدولي من سلطة النقد الفلسطينية التعاون مع مجموعة تطوير أنظمة الدفع في البنك الدولي وبعض البنوك المركزية في اعداد دليل ادارة الازمات المتعلقة بأنظمة الدفع، ليكون الدليل مرجعاً للسلطات النقدية والبنوك المركزية في العالم بهدف حماية الانظمة المصرفية وحسن ادارة الازمات.

جاء الطلب إثر مشاركة الدكتور جهاد  خليل الوزير محافظ سلطة النقد بدعوة من البنك الدولي  كمتحدث في حلقة نقاش حول أهمية نظم الدفع في تعزيز الاستقرار المالي خلال الازمات، وذلك في اطار منتدىً نظمه البنك الدولي حول "الهشاشة والصراعات والعنف" (Fragility, conflicts and violence Forum) في مدينة واشنطن دي سي الامريكية.

وقد تناول الوزير تجربة سلطة النقد الناجحة والمميزة في تطوير دور نظام البراق للدفع والتسوية في تعزيز الاستقرار المالي في فلسطين بالرغم من الازمات والصراعات الناتجة عن الاحتلال الاسرائيلي وآثاره على الاقتصاد الفلسطيني. وقال الوزير ان نظام البراق يعتبر من أكثر الانظمة دقةً وتطوراً حيث يتعامل مع أربع عملات متداولة في السوق الفلسطينية.

وخلال الجلسة تحدث الوزير عن تجرية سلطة النقد في ادارة أزمة قطاع غزة خلال العدوان الاسرائيلي الاخير وكيف استطاع الجهاز المصرفي بالتعاون الحثيث مع سلطة النقد ان يستمر في العمل، حيث اعتمدت سلطة النقد على ادارة الازمات باستخدام الادوات والاجراءات الاحترازية بما يضمن حماية وسلامة الجهاز المصرفي ويعزز استقرار النظام المالي بصورة عامة.

وقد شارك في المنتدى كمتحدثين في جلسات النقاش المختلفة رئيس فنلندا السابق تارجا هالونن ورئيس وزراء ليبيا السابق عبد الرحيم الكيب والعديد من الخبراء الدوليين في مجال تطوير أنظمة الدفع والتعامل مع الصراعات والازمات. 
Previous Article خبر صحفي
Next Article سلطة النقد تنظم اجتماعاً تنسيقياً خاصاً بفعاليات الأسبوع المصرفي للأطفال والشباب 2015
Print
7467

Theme picker