الحسابات والخدمات المصرفية ووسائل الدفع الإلكتروني

الحسابات والخدمات المصرفية ووسائل الدفع الإلكتروني

 

أنواع الحسابات المصرفية

  حساب التوفير

هو نوع من الحسابات الادخارية على شكل وديعة ويمكن من خلاله إيداع وسحب الأموال من خلال الفرع مباشرة أو باستخدام بطاقة الصراف الآلي، علماً بأن المصارف تدفع فائدة/ عائد للمعتمد على الرصيد المتوفر في الحساب.

حساب جاري

هو الحساب الذي يتم إيداع الأموال فيه وسحبها من خلال الفرع مباشرة أو باستخدام الشيكات أو بطاقة الصراف الآلي، ويسمى حساباً جارياً نظراً لطبيعته المتحركة، علماً بأن المصارف لا تدفع فائدة/عائد للمعتمد على الرصيد المتوفر في الحساب.

حساب الوديعة/ لأجل

هو حساب يقوم المعتمد من خلاله بإيداع مبلغ من المال لفترة محددة، بحيث لا يستطيع المعتمد سحب المبلغ قبل انتهاء الفترة المتفق عليها، ومقابل ذلك يحصل المعتمد على نسبة فائدة عالية.

  حساب الشمول المالي

 حساب بنكي مجاني لكافة المواطنين، ويفتح لهم المجال للوصول إلى الخدمات والمصرفية التي تلبي احتياجاتهم
مزايا حساب الشمول المالي: بدون حد أدني للرصيد، بدون عمولات، يمنح بطاقة صراف آلي مجاناً

حساب القاصر

هو حساب يتم فتحه للأطفال والشباب دون سن الثامنة عشر، ويتم فتح الحساب بولاية والد أو وصاية والدة القاصر بحيث يكون الولي أو الوصي هو المتصرف بالحساب حتى يبلغ عمر القاصر 18 عاماً، ويمكن إيداع أي مبلغ بالحساب حسب رغبة صاحب الحساب.

المتطلّبات الأساسية لفتح حساب القاصر:

  • وثيقة إثبات شخصية للقاصر (شهادة ميلاد القاصر، هوية، جواز سفر..).

  • وثيقة إثبات شخصية لوصي/ الولي (هوية، جواز سفر..).

  • التوقيع على كافة نماذج فتح الحساب من طرف الولي/ الوصي.

  • ويتم بعدها تسليم بطاقة الصراف الآلي وكافة الخدمات المصرفية.

  • بعد عمر 18 يتطلّب حضور القاصر للمصرف لتحويل الحساب على اسمه

الحساب المشترك

 حساب بنكي يُفتح باسم شخصين أو أكثر، ويتيح لهم السحب والإيداع معاً بناءً على صلاحيات محددة من البنك.

 

 

 

أهمية امتلاك حساب مصرفي

 يساعد على إدارة شؤونك المالية، و يساعد على الادخار وحفظ الأموال بطريقة آمنة، واستقبال وإرسال الأموال، ودفع الفواتير أو المشتريات، بسهولة وأمان وسرعة

وعند امتلاكك حساب بنكي يمكن الاستفادة من الخدمات التالية:

  • ادخار الأموال

  •   إيداع وسحب الأموال والادخار في الحساب المصرفي

  •  إصدار واستقبال الحوالات داخل وخارج فلسطين

  • استئجار الصناديق الحديدية لحفظ المقتنيات الثمينة

  • الاستفادة من الخدمات المصرفية الإلكترونية المجانية مثل التطبيق المصرفي والانترنت البنكي، وخدمة الرسائل القصيرة

  • البطاقات الإلكترونية: بطاقة الصراف الآلي، البطاقة الائتمانية، بطاقة الدفع المسبق، وغيرها من أنواع البطاقات الإلكترونية

  • الحصول على تسهيلات وتمويلات مصرفية

  • خدمة إصدار شيكات وتحصيلها في الحساب

 

الخدمات المصرفية الالكترونية

 

هي خدمات مصرفية يتم تقديمها لعملاء المصارف من خلال التعامل مع القنوات الالكترونية المختلفة التي توفرها المصارف لعملائها (الافراد والمؤسسات) على مدار الساعة وفقاً لشروط الاشتراك، علماً بأن الاستفادة من هذه الخدمات تكون فقط للمشتركين من خلال المصرف.

أدوات وأنظمة الدفع الإلكتروني

 

  • الصراف الآلي: هو الجهاز المتوفر في فروع المصارف، وفي بعض المناطق العامة، حيث يمكن من خلاله إجراء المعاملات المصرفية كسحب النقود وإيداعها دون الحاجة لدخول أو زيارة فروع المصارف، ويعمل جهاز الصراف الآلي طيلة أيام الأسبوع .(7/24)

  • بطاقة الصراف الآلي :ATM Card      

    هي بطاقة بلاستيكية تستخدم لسحب وإيداع مبالغ نقدية من خلال أجهزة الصراف الآلي التابعة للمصارف، وكذلك الحصول على معلومات عن الحساب ويتم استعمالها بواسطة رقم سري.

     

    بطاقة الدفع المسبق Prepaid Card:

    هي بطاقة بلاستيكية يستطيع المعتمد استعمالها للشراء عبر الانترنت أو الشراء من خلال نقاط البيع أو السحب النقدي، بحيث يتم شحن البطاقة مسبقاً بالمبلغ المراء الشراء به قبل استخدامها.

     

    البطاقة الائتمانية Credit Card:

    هي بطاقة بلاستيكية يستطيع المعتمد استعمالها لشراء احتياجاته ثم التسديد لاحقاً للمصرف، ويترتب على المستفيد دفع فوائد مقابل هذه الخدمة، ومن أشهر أنواع البطاقات الحالية هي Visa Card، Master Card.

  • التطبيق البنكي: هي خدمة مصرفية الكترونية تتيح إجراء العديد من الخدمات المصرفية بسهولة وأمان في أي وقت ومن أي مكان من خلال تطبيق يمكن تحميله على جهاز الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي.

  •  

  • الإنترنت البنكي: هي خدمة مصرفية الكترونية تتيح للعملاء إدارة حساباتهم ومعاملاتهم المصرفية عبر الانترنت بأمان، توفر بذلك الوقت والجهد الذين يحتاجهما العميل لزيارة أحد فروع المصارف.

  •  

  • الرسائل القصيرة SMS: هي خدمة مصرفية الكترونية تتيح للعملاء البقاء على تواصل دائم مع حساباتهم بحيث يتم إرسال SMS إلى هاتفهم لإشعارهم بالحركات التي تتم على حساباتهم.

  •  

  • منصة عرض وسداد الفواتير إلكترونياً E-SADAD: منصة رقمية تديرها سلطة النقد الفلسطينية، تهدف لعرض وسداد الفواتير إلكترونياً، عبر ربط كل مزودي الخدمات (المفوترين) بكافة البنوك وشركات الدفع الإلكتروني، تمكّن من الاستعلام وتسديد الفواتير والرسوم والأقساط لكافة الخدمات من شركات القطاع الخاص والدوائر الحكومية والهيئات المحلية والجامعات.

  •  

  • نظام الدفع الفوري iBURAQ: هو نظام إلكتروني تشرف عليه وتديره سلطة النقد الفلسطينية، يتيح لعملاء المصارف ومستخدمي المحافظ الإلكترونية تنفيذ الحوالات والمدفوعات بشكل لحظي خلال ثوان، وبجميع العملات، وبدون عمولات.

  • أجهزة نقاط البيع (Point of Sale): هي خدمة يستطيع المشتري من خلالها تسديد قيمة مشترياته في المتاجر التي تتوفر بها خدمة نقاط البيع وذلك باستخدام بطاقات الصراف الآلي والبطاقات الائتمانية، حيت تقوم الشركة المسؤولة عن الخدمة بتحويل المبلغ المطلوب من حساب المشتري إلى حساب البائع.

  • نظام المفتاح الوطني 194

    هو نظام يعمل على ربط كافة أجهزة الصراف الآلي التابعة للمصارف ونقاط البيع الالكترونية العاملة في فلسطين ضمن شبكة موحدة، بحيث يتمكن أي مواطن حامل لبطاقة الصراف الآلي من السحب من أي صراف آلي أو استخدام أي نقطة بيع في فلسطين في أي وقت وأي مكان دون الحاجة للتقيد بالسحب من الصرافات الآلية التابعة للمصرف الذي يتعامل معه المعتمد.

 

ميزات الدفع الإلكتروني

  • سريع: عمليات الدفع تتم خلال لحظات، ومتاح 24/7: يمكنك الدفع في أي وقت ومن أي مكان

  • سهل: لا حاجة لحمل النقود أو البحث عن فكة،

  • آمن: يقلل من مخاطر فقدان الأموال أو السرقة أو الاحتيال

  • قليل التكلفة أو مجاني

  •  يساعد في تنظيم المصاريف وتتبع النفقات بسهولة.

 

خطوات الأمان عند استخدام وسائل الدفع الإلكتروني

 

حماية بياناتك المصرفية

·       لا تفصح عن بيانات ومعلومات حساباتك وبطاقاتك البنكية، ورموز التحقق OTP، أو كلمة السر لأي جهة.

·       لا تُرسل معلوماتك الشخصية عبر الرسائل أو البريد الإلكتروني، حتى لو بدا المصدر رسمياً.

تأكد من أمان المواقع والتطبيقات

·       استخدم مواقع وتطبيقات تبدأ بـ https  عند إجراء أي دفعة إلكترونية.

·       لا تُدخل بياناتك عبر روابط إلكترونية تصلك في رسائل نصية أو عبر البريد الإلكتروني.

·       حمّل التطبيقات المصرفية فقط من المتاجر الرسمية (App Store / Google Play).

تفعيل الإشعارات والمتابعة الفورية

·       فعّل الإشعارات الفورية لكل حركة على حسابك أو بطاقتك.

·       راقب حساباتك بشكل منتظم، وأبلغ البنك فوراً عند ملاحظة أي عملية غير معتادة.

تجنب الشبكات العامة

·       لا تُجرِ عمليات مالية أثناء الاتصال بشبكات واي فاي عامة أو مفتوحة.

·       استخدم اتصالاً آمناً وشخصياً قدر الإمكان عند الوصول لحساباتك.

 

فوائد الدفع الإلكتروني

الدفع الإلكتروني له العديد من الفوائد على مستوى الأفراد والتجار والاقتصاد الوطني. وفيما يلي أبرز هذه الفوائد:

على مستوى الأفراد:

·       يمكن الدفع وتسديد المشتريات والفواتير على مدار الساعة (24/7).

·       تتم عمليات الدفع بسرعة كبيرة وخلال ثوانٍ معدودة وبشكل مجاني.

·       يتم الدفع بوسائل وقنوات آمنة وموثوقة.

·       يتم نقل بيانات الدفع بشكل آمن ومشفر يكفل حماية البيانات.

·       سهولة الرجوع إليها واستخراج سجل إلكتروني أو إشعار بها.

·       يحد من مخاطر السرقة أو الفقدان.

فوائد الدفع الإلكتروني للشركات والتجار:

·       زيادة المبيعات من خلال التشجيع على التجارة الإلكترونية. 

·       الحصول على الأموال بشكل فوري ودون تأخير.

·       يسهل تتبع المدفوعات والتحكم بالتدفقات المالية.

·       يحد من مخاطر السرقة أو السطو.

·       تغذية الحسابات البنكية وحسابات المحافظ الإلكترونية بدون مقابل.

فوائد عامة على الاقتصاد الوطني

·       تعزيز الشمول المالي وشفافية النظام المالي.

·       تقليل الاعتماد على المعاملات النقدية والاقتصاد غير الرسمي.

·       المساهمة في تنفيذ استراتيجيات التحول الرقمي وبناء اقتصاد وطني مستدام.

 

التوعية بأساليب الاحتيال الإلكتروني

تعتمد أساليب الاحتيال الحديثة على خداع المستخدمين بطرق متقنة. إليك أبرز ما يجب الحذر منه:

التصيّد والاتصالات الوهمية

·       احذر من المكالمات التي تطلب "تحديث بياناتك البنكية" أو "إعادة تفعيل الحساب".

·       لا تثق بأي جهة تتواصل معك وتطلب معلومات حساسة، حتى لو ادعت أنها من البنك.

الرسائل الإلكترونية والمواقع المزيفة

·       لا تضغط على الروابط الإلكترونية المرفقة برسائل مشبوهة أو مجهولة المصدر.

·       تحقق دائماً من عنوان الموقع الإلكتروني، وتجنب المواقع التي تقلّد الشعارات الرسمية، خاصة على وسائل التواصل الاجتماعي.