بيانات صحفية

د. جهاد الوزير يترأس اجتماع المكتب الدائم لمجلس محافظي البنوك المركزية ومؤسسات النقد العربية، ويزور مصرف الإمارات المركزي

د. جهاد الوزير يترأس اجتماع المكتب الدائم لمجلس محافظي البنوك المركزية ومؤسسات النقد العربية، ويزور مصرف الإمارات المركزي

خلال اجتماعات المكتب في أبو ظبي

ترأس د.جهاد خليل الوزير بصفته رئيساً لمجلس المحافظين العرب للدورة الحالية، اجتماع المكتب الدائم لمجلس محافظي البنوك المركزية ومؤسسات النقد العربية والذي اعقد يوم أمس في مدينه أبو ظبي،وقد شارك بالاجتماع التحضيري الذي عقد بهدف الإعداد للدورة المقبلة للمجلس أيلول القادم كل من الشيخ عبد الله بن سعود آل ثاني- محافظ مصرف قطر المركزي ونائب رئيس المجلس، ومعالي سلطان بن ناصر السويدي- محافظ مصرف الإمارات المركزي، ومعالي الدكتور فاروق العقدة- محافظ البنك المركزي المصري، بالإضافة إلى د جاسم المناعي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي وبحضور حازم الببلاوي مستشار الصندوق، والدكتور إبراهيم التويجري الأمين العام المساعد لجامعه الدول العربية.

وقال الدكتور الوزير في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع، أن اجتماع أيلول القادم في الدوحة سيناقش مشروع انظمه الدفع والتسوية، ومبادئ إدارة مخاطر الائتمان وكذلك التحديات التي تواجه الأجهزة المصرفية والمؤسسات الرقابية وكيفيه التعامل مع التطورات الحديثة.

وذكر الوزير أن الاجتماع التحضيري بحث القضايا التي سيناقشها مجلس محافظي المصارف العربية وكذلك الخطاب العربي الموحد فيما يتعلق بالرؤية لما يجري على الساحة الدولية والتأثيرات على الصعيد الاقتصادي ومعالجه التداعيات الناتجة عن الثورات العربية، ولفت الأنظار إلى أن ابرز القطاعات التي تأثرت سلباً بالأحداث الجارية بالدول العربية هي قطاع السياحة والاستثمار وأسواق المال، مشيراً إلى أن أهم درس يجب استخلاصه من الأزمة هو ضرورة تحسين التنسيق ما بين السلطات الرقابية المختلفة خاصة البنوك المركزية وهيئات الأسواق العالمية.

وشكر الدكتور الوزير في نهاية الاجتماع أعضاء المكتب الدائم واللجان الفنية على الأوراق والدراسات القيمة المنوي نقاشها على مستوى المجلس خلال الدورة القادمة.

كما والتقى الوزير معالي سلطان بن ناصر السويدي- محافظ مصرف الإمارات المركزي،ومدراء المصرف في مقر المصرف في ابوظبي، وبحث الوزير خلال الاجتماع سبل التعاون وتعزيز التواصل ما بين سلطة النقد الفلسطينية ومصرف الإمارات. كما وشكر الوزير دوله الإمارات وبالأخص معالي سلطان السويدي على رعاية اجتماع المكتب الدائم وعلى كرم الضيافة وحسن الاستقبال، متمنياً لدوله الإمارات حكومة وشعباً مزيداً من التقدم والنجاح.

Previous Article د. جهاد الوزير يزور محافظة نابلس ويلقي محاضرة حول تطورات خطه التحول إلى بنك مركزي في جامعة النجاح
Next Article للمرة الأولى سلطة النقد الفلسطينية والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني يعلنان النتائج الأولية لميزان المدفوعات الفلسطيني عن الربع الأول من عام 2011
Print
5492

Theme picker