بيانات صحفية

تنظيم ندوة للجهاز المصرفي بعنوان "التخطيط الاستراتيجي للحد من مخاطر الكوارث"

تنظيم ندوة للجهاز المصرفي بعنوان "التخطيط الاستراتيجي للحد من مخاطر الكوارث"

عقدت سلطة النقد الفلسطينية في مقرها الرئيس برام الله يوم الثلاثاء الموافق 25/10/2011 ندوة بعنوان "التخطيط الاستراتيجي للحد من مخاطر الكوارث". وذلك في إطار سعيها لرفع مستوى الوعي فيما يتعلق بمواجهة المخاطر والمحافظة على استمرارية الأعمال على مستوى الجهاز المصرفي، بالإضافة إلى تعزيز التواصل والتنسيق ما بين العاملين في مجال استمرارية الأعمال في كل من سلطة النقد والمصارف والمؤسسات الفاعلة في هذا المجال.

وقد حضر الندوة العاملون في مجال استمرارية العمل في سلطة النقد والمصـارف، وحاضـر فيها الدكتور جلال الدبيك مدير وحدة هندسة الزلازل ومركز التخطيط الحضري والحد من مخاطر الكوارث ومنسق عام المراكز العلمية في جامعة النجاح الوطنية ونائب رئيس الهيئة الوطنية للتخفيف من أخطار الكوارث.

وأكد الدكتور جهاد خليل الوزير- محافظ سلطة النقد الفلسطينية، خلال كلمة افتتاحية لأعمال الندوة على أهمية وضع خطط إستراتيجية لإدارة المخاطر والحد منها، كما دعا لأن تكون هذه الندوة بداية للتعاون والتنسيق المشترك ما بين العاملين في هذا المجـال لتطويـر قدرات وإمكانيات الجهـاز المصرفي في مواجهـة المخاطر والأزمات بمختلف أشكالها، مشيراً إلى استحداث وحدة استمرارية العمل لدى سلطه النقد، والتي ستتولى متابعة هذه المهمة.

كما تحدث د. الدبيك خلال الندوة حول أثر الكوارث على المنشآت والاقتصاد والتنمية في فلسطين، وما قد تخلفه من آثـار كارثية حال حدوثهـا لا سمح الله ، مشيراً إلى ضـرورة وضع خطط وطنية شاملة يشترك فيها القطاع العام والخاص والمؤسسات الأهلية لمواجهة هذه التحديات، بالإضافة إلى ضرورة رفع مستوى الوعي فيما يتعلق بالتخطيط الإستراتيجي لمواجهة الكوارث والأزمات لدى صناع القرار وتوعية المواطن في هذا المجال.

واستعرض د. الدبيك أنواع الزلازل وآثارها وكيفية مواجهتها والتاريخ الزلزالي لفلسطين، بالإضافة إلى الوضع الزلزالي في فلسطين من حيث البؤر الزلزالية وتوزيعها ومستوى الجاهزية في المناطق الفلسطينية، والمشاكل التي قد تواجه عمليات مواجهتها في حال حصول كوارث على المستوى الوطني، مؤكداً على ضرورة وضع القوانين والتشريعات المناسبة ووضع آليات مناسبة لتنفيذها من أجل الوصول إلى بنية و مباني تحتية قادرة على مواجهة الكوارث والزلازل.

في نهاية الندوة أجاب د. الدبيك على أسئلة الحضور، وتم توزيع الخارطة الزلزالية لفلسطين على الجهات المشاركة.

Previous Article د. جهاد الوزير: جاهزون للدولة وقانون البنك المركزي سيقدم للاعتماد قريباً
Next Article The Situation in Gaza
Print
7599

Theme picker