Press Releases

ندوة بعنوان "سلطة النقد الفلسطينية التوجهات والتطلعات في عهد المحافظ الجديد"

ندوة بعنوان "سلطة النقد الفلسطينية التوجهات والتطلعات في عهد المحافظ الجديد"

نظمها معهد الحوكمة بالتعاون مع سلطة النقد

نظم معهد الحوكمة بالتعاون مع سلطة النقد، أمس، ندوة بعنوان "سلطة النقد الفلسطينية التوجهات والتطلعات في عهد المحافظ الجديد" تحدث فيها معالي المحافظ السيد عزام الشوا، بحضور ومشاركة مديري البنوك ولفيف من المهتمين والاقتصاديين.

وفي بداية الندوة رحب الدكتور هشام عورتاني مدير معهد الحوكمة الفلسطيني بمعالي المحافظ وشكره على تلبية الدعوة لعقد هذه الندوة الهامة، للحديث عن رؤيته الاستراتيجية كمحافظ جديد لسلطة النقد. وأشار الدكتور عورتاني في كلمته الترحيبية إلى الخبرة المصرفية والمصداقية الكبيرة التي يتمتع بها معالي المحافظ. 

وفي كلمته أعرب معالي المحافظ عن اعتزازه بما حققته سلطة النقد من نجاحات وإنجازات خلال السنوات العشرين الماضية، منذ مؤسسها ومحافظها الأول الأخ الدكتور فؤاد بسيسو ومروراً بالمحافظين الثلاثة الذين تعاقبوا على منصب المحافظ وهم الإخوة الدكتور أمين حداد، والدكتور جورج العبد والدكتور جهاد الوزير، الذين يكن لهم جميعاً كل الاحترام والتقدير.

وقال معالي المحافظ إن سلطة النقد الفلسطينية تعمل في ظل ظروف اقتصادية وسياسية بالغة التعقيد، ناجمة بشكل خاص عن الاحتلال والحصار والانقسام، ومع ذلك فقد حققت نجاحات مميزة على صعيد الاستقرار المالي في فلسطين، ما جعلها تحظى بتقييم إيجابي وثناء متجدد من قبل المؤسسات النقدية والمالية العربية والعالمية. والمتابع لعمل سلطة النقد يلمس التطور الملموس الذي أنجزته في العديد من المجالات. فهي نجحت في تطبيق الرقابة المصرفية على 15 مصرفاً و278 فرعاً في فلسطين بلغ صافي موجوداتها 12,3 مليار دولار أمريكي وإجمالي الودائع فيها حوالي 11 مليار دولار أمريكي، واستطاعت تخفيض نسبة القروض المتعثرة إلى 2,1 %، وهي إحدى أقل نسب القروض المتعثرة في المنطقة. 

وأضاف المحافظ أن هناك مشاريع هامة تعمل عليها سلطة النقد خلال هذا العام ومنها المقاصة الإلكترونية، الدفع عن طريق نقاط البيع وخدمات الدفع من خلال الهاتف النقال (Mobile Banking)، والتي من المتوقع ان تحدث نقلة نوعية في عمل الجهاز المصرفي ودفع عجلة النمو في الاقتصاد الفلسطيني.

وأشار المحافظ إلى جهود سلطة النقد من أجل تعزيز علاقاتها العربية والدولية، حيث قام في الآونة الأخيرة بزيارة محافظ البنك المركزي الأردني والمصري والجزائري وتوقيع مذكرة تفاهم مع البنك المركزي البحريني، كما سيتم توطيد العلاقات المصرفية مع بنوك مركزية أوروبية وسيتم المشاركة في اجتماعات صندوق النقد الدولي في شهر نيسان القادم.

وفي ختام كلمة معالي المحافظ، دار نقاش مستفيض أجاب خلاله المحافظ على الأسئلة والاستفسارات.
Previous Article معالي محافظ سلطة النقد يستقبل سعادة السفير الهندي ماهيش كومار
Next Article The Monthly PMA Business Cycle Index (PMABCI) – March 2016
Print
6429

Theme picker