Press Releases

إطلاق الموقع الالكتروني الجديد لسلطة النقد الفلسطينية

إطلاق الموقع الالكتروني الجديد لسلطة النقد الفلسطينية

أطلقت سلطة النقد الفلسطينية موقعها الإلكتروني الجديد باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك لتوفير المعلومات والاحصائيات والبيانات المالية والمصرفية وتعزيز التواصل مع الجمهور وإطلاعه على ما يحدث من تطورات إقتصادية في فلسطين مع التحليل الهادف لرفع مستوى المعرفة المالية والمصرفية لدى المواطنين على إختلاف شرائحهم الاجتماعية ومستوياتهم العمرية لما لذلك من أهمية كبيرة على أدائهم وتخطيطهم لحاضرهم ومستقبلهم. 
وباطلاق موقعها الجديد،www.pma.ps تسعى سلطة النقد الفلسطينية إلى إتاحة الفرصة لزوار الموقع للتعرف على رسالتها الهادفة للحفاظ على الاستقرار المالي في فلسطين وتزويد المواطنين والمصرفيين والتجار والموظفين والصيارفة ومؤسسات الإقراض المتخصص والإعلاميين والأكاديميين والباحثين بما يحتاجونه من معلومات دقيقة وموثقة عن القوانين والانظمة والارشادات والتشريعات والتعليمات التي تساعدهم على تسيير أعمالهم، وبما يخدم المصلحة العامة للمجتمع. 
هذا ويشتمل الموقع الالكتروني على معلومات أساسية عن سلطة النقد ودوائرها وأقسامها والقوانين والتشريعات المنظمة للعمل المصرفي في فلسطين، والإصدارات السنوية ونصف السنوية والربعية وأوراق العمل والنشرات الإحصائية الشهرية والبيانات التراكمية والمطبوعات، بالاضافة لزاوية خاصة بالإعلام والبيانات الصحفية ووسائل الاتصال الاجتماعي.
كما ويحتوي الموقع الالكتروني الجديد على إصدارات وتقارير إستدامة المالية العامة، والدين العام، والمراقب الاقتصادي، والتضخم، والتطورات الاقتصادية والنقدية، وتقرير الاسواق العالمية. وتعتبر هذه التقارير مراجع نوعية للباحثين والمهتمين. كما يقدم الموقع مواداً غزيرة للباحثين عن الاحصاءات الشهرية، وسوق المال، وميزان المدفوعات الفلسطيني، ووضع الاستثمار الدولي في فلسطين. كما يتضمن الموقع معلومات عن المصارف المرخصة للعمل في فلسطين والصيارفة ومؤسسات الاقراض المتخصص والتعاميم، ومؤشر سلطة النقد لدورة الأعمال، بالاضافة الى خدمة معرفة رقم الحساب المصرفي الدولي (الايبان). 
وعن البيانات المصرفية، يشتمل الموقع على إحصائيات الاحتياطات الدولية وسيولة العملات الأجنبية، والموجودات المصرفية والودائع والتسهيلات الائتمانية، ومعدل أسعار صرف العملات الرئيسية المتداولة في فلسطين، ومتوسط أسعار الفائدة على الودائع والقروض في المصارف، وبيانات المقاصة وحركتها بين المصارف العاملة في فلسطين بكافة العملات المتداولة، والتحويلات المالية بين المصارف والتي يتم تنفيذها من خلال نظام تسوية المدفوعات (البراق) والحوالات الصادرة والواردة من والى فلسطين. هذا بالاضافة الى بيانات الحسابات القومية والناتج المحلي والمالية العامة والإيرادات والنفقات والدين العام والأسعار والقوى العاملة. 
وفي تعقيب له على إطلاق الموقع الالكتروني الجديد، قال الدكتور جهاد الوزير، محافظ سلطة النقد " إنطلاقاً من التزام سلطة النقد بمبادئ الشفافية والافصاح والحكم الرشيد، فاننا نضع ما لدينا من معلومات بين يدي المواطن للاطلاع عليها وتحليلها والاستفادة منها بالتخطيط المنظم لصناعة قراره الاقتصادي، كما نوفر هذه المعلومات والدراسات والابحاث للمؤسسات الوطنية لتساندها بوضع سياساتها الاقتصادية لما فيه الخير العام" . 
Previous Article PMA announces the results of February PMABCI
Next Article PMA published the second issue of the Quarterly Statistical Bulletin for 2013
Print
4768

Theme picker