بيانات صحفية

لحماية المجتمع الفلسطيني من جريمة غسل الاموال: وحدة المتابعة المالية توقع خمسة مذكرات تفاهم مع المؤسسات الوطنية

لحماية المجتمع الفلسطيني من جريمة غسل الاموال: وحدة المتابعة المالية توقع خمسة مذكرات تفاهم مع المؤسسات الوطنية

رام الله، 06/03/2013، تعزيزاً لمبدأ التعاون والتنسيق المحلي في مجال مكافحة غسل الأموال، وبحضور ورعاية الدكتور جهاد الوزير، رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الاموال. وقعت وحدة المتابعة المالية ممثلة بمديرها السيد رياض عويضه، والسادة نضال صدقه، مدير مديرية محافظة رام الله في وزارة الاقتصاد الوطني، والسيدة فداء ابو حميد، مدير عام الادارة العامة للشؤون القانونية في وزارة المالية، والسيد حسن علوي، وكيل وزارة الداخلية، والسيدة عبير عودة، مدير عام هيئة سوق رأس المال والسيد محمد طقاطقة، القائم بأعمال مدير عام الشؤون المالية في سلطة الأراضي، خمسة مذكرات تفاهم للتعاون في مجال مكافحة غسل الاموال، وحماية المجتمع الفلسطيني من هذه الجريمة.

ويهدف توقيع المذكرات إلى تعزيز التعاون بين الهيئات الوطنية ووحدة المتابعة المالية لتعزيز الالتزام بالمعايير الدولية تحضيراً لعضوية دولة فلسطين في المؤسسات الدولية.

وقال الدكتور جهاد الوزير، محافظ سلطة النقد ورئيس اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال، في كلمته الافتتاحية لمراسم التوقيع أن سلطة النقد قد بادرت بتطبيق قانون مكافحة غسل الاموال من خلال سلسلة من التعليمات الرقابية الصادرة عنها منذ إصدار القانون عام 2007، حيث تم إعداده بما يتوافق مع القانون النموذجي الصادر عن الامم المتحدة والمعايير الدولية. وأشار الوزير الى أهمية بذل كافة الجهود المطلوبة لحماية المجتمع الفلسطيني من الآثار الاقتصادية والاجتماعية لجريمة غسل الاموال، مؤكداً على التزام اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الاموال بالاتفاقيات والمعايير الدولية ذات الصلة بمكافحة غسل الاموال لما لذلك من حماية للعلاقات المالية للجهاز المصرفي مع دول العالم.

ومن الجدير بالذكر أنه بموجب أحكام قانون مكافحة غسل الاموال، أنشئت اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الاموال وأنيط بها الاختصاصات اللازمة لرسم سياسة مكافحة غسل الاموال على الصعيد الوطني، وأنشئت وحدة مستقلة بإسم " وحدة المتابعة المالية" أسوة بالدول الاخرى، والتي تهدف الى مكافحة جريمة غسل الأموال وحماية الإقتصاد الوطني من آثار هذه الجريمة، ورفع مستوى المعرفة المجتمعية ونظم وإجراءات مكافحة غسل الاموال في فلسطين، وتفعيل أطر التعاون المحلي مع كافة السلطات المختصة.

Previous Article محافظ سلطة النقد يشارك في اجتماعات معهد التمويل الدولي في قطر
Next Article سلطة النقد وبورصة فلسطين تباشران بتنفيذ إجراء التسوية النقدية لعمليات التداول في البورصة من خلال نظام تسوية المدفوعات الفورية -براق
Print
8362

Theme picker