بيانات صحفية

سلطة النقد تطلق منصة رقمية متكاملة لعرض وسداد الفواتير على المستوى الوطني

سلطة النقد تطلق منصة رقمية متكاملة لعرض وسداد الفواتير على المستوى الوطني

- أطلقت سلطة النقد، بحضور عدد من ممثلي المصارف والقطاعين العام و الخاص وشركات الدفع الإلكتروني،  منصة رقمية لعرض وسداد الفواتير على المستوى الوطني E-SADAD))، لتكون النظام الأسهل والأسرع والأكثر أماناً لعرض وسداد كافة المنافع الخدماتية، والرسوم الحكومية المختلفة، ورسوم البلديات، وأقساط الجامعات، وفواتير المنفعة العامة في قطاعات الكهرباء والمياه والاتصالات والإنترنت وغيرها، بما يعزز تنفيذ الأهداف الاستراتيجية لسلطة النقد في التحول الرقمي، وتعزيز الشمول المالي، وخفض مخاطر الاستخدام النقدي، الأمر الذي يحقق مصالح كافة الأطراف، يذكر أن منصة سداد الفواتير تحقق رؤية دولة فلسطين في التحول نحو الحكومة الإلكترونية والخدمات الإلكترونية.

 

وأكد المحافظ أن منصةE-SADAD) ) تهدف لتحويل المجتمع التقليدي الى مجتمع رقمي، من خلال ربط كلّ مزودي الخدمات من كلّ القطاعات بالبنوك وشركات الدفع بما يساهم في تلبية احتياجات الأفراد والشركات بوسائل تكنولوجية آمنة، وسهلة الوصول ومنخفضة التكلفة، مشيرا إلى أن هذه المنصة تمثل أيضا أداة عملية لمواكبة فلسطين للتطور العالمي في قطاع التكنولوجيا المالية، رغم التحديات الخطيرة التي يمر بها المجتمع الفلسطيني في المرحلة الراهنة.

 

 وأوضح المحافظ أن المنصة تهدف أيضا لتحفيز قطاع المفوترين في فلسطين بما يشمل القطاع الخاص والعام والهيئات المختلفة لتبني التحول التكنولوجي المتكامل في تقديم الخدمات للمواطنين ودمج هذا القطاع بشكل فعال في منظومة التكنولوجيا المالية.

 

وحول الظروف الراهنة التي تعيشها فلسطين، أكد المحافظ في كلمته أن "الجهاز المصرفي الفلسطيني أثبت مناعته وسط أزمة حقيقية على المستوى الوطني". وأضاف: "كان لإجراءاتنا المختلفة، دورٌ جوهري في التخفيف من آثار أزمة السيولة الناتجة عن الانخفاض الحاد للتدفقات النقدية الواردة إلى الاقتصاد الوطني". وأضاف: " لقد قمنا بكافة التدخلات المطلوبة بعد دراسة متأنية لكل الآثار المباشرة وغير المباشرة لكل بند من تعليماتنا الصادرة للمصارف، أثبتت اختبارات الضغط التي تحاكي سيناريوهات مختلفة قوة ومتانة الجهاز المصرفي، وما كان لذلك أن يحصل في الظروف الاستثنائية الراهنة لولا إجراءاتنا الحصيفة على مدار سنوات مضت". وتابع: "سنقوم بكل ما هو ضروري للتخفيف من معاناة الناس، والإبقاء على الدورة على الاقتصادية انطلاقنا من مسؤوليتنا المبدئية في الحفاظ على أموال المودعين".

 

وأكد المحافظ أن سلطة النقد الفلسطينية أطلقت صندوق "استدامة+" بقيمة 500 مليون شيكل، لتوفير تمويلات للقطاعات الاقتصادية المختلفة، بهدف ضخ سيولة في السوق الفلسطيني، ومساعدة المنشآت المتضررة من تبعات الحرب على الاستدامة في دورتها المالية، بما ينعكس إيجابا على الاقتصاد الوطني.

 

ويمكن للمواطنين الاستفادة من خدمات منصة E-SADAD)) من خلال تطبيقات البنوك على الهواتف الذكية والمنصات الالكترونية الخاصة بخدمات الدفع.

Previous Article إعلان نتائج مؤشر أسعار العقارات السكنية – الربع الثالث 2023
Next Article سلطة النقد تصدر تعليمات للبنوك بإعادة عمولة الشيكات المُعادة للفئات المتضررة
Print
2680

Theme picker