بيانات صحفية

سلطة النقد الفلسطينية تصدر سلسلة من التقارير الاقتصادية والمالية خلال العام 2012

سلطة النقد الفلسطينية تصدر سلسلة من التقارير الاقتصادية والمالية خلال العام 2012

رام الله، 20/01/2013، أصدرت دائرة الأبحاث والسياسات النقدية في سلطة النقد الفلسطينية سلسلة من التقارير والنشرات خلال عام 2012 وذلك ضمن جهودها المبذولة لتطوير التواصل الدائم بين سلطة النقد وجمهورها. وتتنوع دورية هذه التقارير بين تقارير سنوية ونصف سنوية وربعية.

وتهدف سلطة النقد من  نشر هذه التقارير إلى رصد التغيرات الاقتصادية والمالية في السوق الفلسطيني وتزويد صانعي القرار ومتخذي السياسات والباحثين والمهتمين بالمعلومة المناسبة والتي قام بإعدادها نخبة من الباحثين المختصين في مختلف المجالات الاقتصادية والمالية والمصرفية. وتأتي هذه التقارير ضمن جهود سلطة النقد الهادفة إلى توفير الإطار التحليلي والمعلوماتي المناسب لوضع وتنفيذ السياسة النقدية الفلسطينية، والمساهمة في تحقيق شفافية ومصداقية سلطة النقد ومساعدتها على القيام بواجباتها ومسؤولياتها في الحفاظ على الاستقرار المالي والنقدي في فلسطين وتعزيز دورها كمستشار مالي واقتصادي للحكومة الفلسطينية.

ولتحقيق ذلك تم إصدار التقرير السنوي الذي ُيعنى برصد التطورات الاقتصادية والمالية المحلية والعالمية وكذلك تقرير الاستقرار المالي الذي يرصد المخاطر المحلية والعالمية على القطاع المالي والمصرفي. كما أصدرت الدائرة تقرير استدامة الدين العام نصف السنوي، والذي يبين مدى قدرة الحكومة الفلسطينية على الاستمرار بالاستدانة والسبل المتاحة لها لتحقيق ذلك، بالإضافة إلى استعراض أهم مؤشرات الدين العام الفلسطيني. وكذلك أصدرت تقرير استدامة المالية العامة نصف السنوي والذي يلقي الضوء على أهم المتغيرات الواجب توفرها للوصول إلى استدامة المالية العامة وبالتالي تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية والتنموية لدولة فلسطين دون تقويض قدرتها على الاستمرار في الإنفاق.

ومن التقارير الربع سنوية، أصدرت دائرة الأبحاث تقرير التضخم الذي ُيعنى برصد وتحليل  تطورات الأسعار إلى جانب التنبؤ بمعدلات التضخم على المدى القريب، كما أصدرت الدائرة تقرير التطورات الاقتصادية الذي يستعرض أبرز التطورات الاقتصادية من حيث النمو، الأسعار، البطالة، بالإضافة إلى التطورات المالية والمصرفية عالمياً ومحلياً، وكذلك تقرير الأسواق العالمية الذي يستعرض تطورات أسواق المال العالمية والإقليمية من حيث أسعار الفائدة، أسعار الصرف، أسعار المواد الغذائية وأسعار النفط.

هذا وقد تم إصدار مجموعة من النشرات الإحصائية مثل نشرة المسح النقدي والنشرة الإحصائية الشهرية والتي تستعرض تطورات المؤشرات الاقتصادية والنقدية والمالية في فلسطين. هذا ويمكن الحصول على هذه التقارير والنشرات بالإضافة لمجموعة من الابحاث واوراق العمل من خلال زيارة موقع سلطة النقد الالكتروني www.pma.ps.

Previous Article سلطة النقد تنظم ورشتين تدريبيتين حول المخاطر الائتمانية والتعديلات على المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية
Next Article عقد ورشة عمل حول دور مؤسسات الاقراض المتخصصة في الاشتمال المالي
Print
5717

Theme picker