بيانات صحفية

د. الوزير يلقي محاضرة لمسؤولي ومدراء الدوائر في صندوق النقد الدولي في واشنطن حول تجربة سلطة النقد في ادارة الازمات

د. الوزير يلقي محاضرة لمسؤولي ومدراء الدوائر في صندوق النقد الدولي في واشنطن حول تجربة سلطة النقد في ادارة الازمات

واشنطن،15/4/2015

ألقى الدكتور جهاد خليل الوزير محافظ سلطة النقد الفلسطينية، محاضرة لمسؤولي ومدراء الدوائر في صندوق النقد الدولي، حول تجربة سلطة النقد الناجحة في إدارة الأزمات من خلال استخدام السياسات الاحترازية الكلية وتحليل السيناريوهات والتخطيط المسبق مما مكنها من المحافظة على الاستقرار المالي وخاصة خلال العدوان الاخير على قطاع غزة، وذلك على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي في واشنطن، والتي بدأت فعالياتها أمس الثلاثاء وتستمر حتى التاسع عشر من الشهر الجاري.

وشارك د. الوزير اليوم الأربعاء كمتحدث في عدة فعاليات كان أولها حلقة نقاش تحت عنوان "الخروج من الهشاشة: وجهات نظر من أرض الواقع"، تحدث فيها عن تجرية سلطة النقد في التغلب على التحديات التي واجهتها والقطاع المصرفي في ظل الظروف السياسية والاقتصادية الصعبة. وشارك في هذه الجلسة إلى جانب د. الوزير كل من متسوهيرو فوروسوا نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي، كلافر غاتيت وزير المالية والتخطيط الاقتصادي في دولة رواندا، وكيفله مرح وزيرة المالية في دولة سيراليون، حيث تبادل المشاركون في الندوة وجهات نظرهم، حول ما يلزم لهذه البلدان من أجل بناء القدرة على التكيف. وهذا من شأنه أن يسلط الضوء على النجاحات، والخطوات الحاسمة، والأخطاء المحتملة، والتي يمكن أن تواجه أصحاب الشأن في البلدان المماثلة ومساعدة صندوق النقد الدولي على صقل مشاركته مع هذه الدول.

ثم شارك د. الوزير اليوم أيضاً في جلسة الطاولة المستديرة السنوية السابعة التي ينظمها واضعو السياسات لمجموعة دول ال24 ومؤسسة "التحالف العالمي للاشتمال المالي"، وكانت حول "الاشتمال المالي والمعايير العالمية: الفرص والمخاطر". تحدث فيها عن تجربة سلطة النقد الناجحة في بناء استراتيجية وطنية للاشتمال المالي في فلسطين، حيث استطاعت بإنجازاتها وعملها الدؤوب أن تكون رائدة الاشتمال المالي في منطقة الشرق الاوسط. وبناء على طلب صندوق النقد العربي ستقدم سلطة النقد ورقة عمل حول بناء استراتيجيات وطنية للاشتمال المالي في الوطن العربي ليتم اعتمادها من مجلس محافظي البنوك المركزية في اجتماعهم السنوي القادم. ومن الجدير بالذكر أن سلطة النقد عضو في مؤسسة "التحالف العالمي للاشتمال المالي" منذ عام 2010.

Previous Article انشاء صندوق ضمان قروض المشاريع الصغيرة لإحياء قطاع غزة
Next Article The Monthly PMA Business Cycle Index (PMABCI) – April 2015
Print
10810

Theme picker