بيانات صحفية

استبيان لسلطة النقد يُظهر تأثيراً إيجابياً للأسبوع المصرفي على زيادة الوعي لدى الفئات المستهدفة

استبيان لسلطة النقد يُظهر تأثيراً إيجابياً للأسبوع المصرفي على زيادة الوعي لدى الفئات المستهدفة

أظهرت نتائج استبيان قامت به سلطة النقد الفلسطينية، أن الأسبوع المصرفي للأطفال والشباب الثاني، الذي تم تنظيمه في الضفة الغربية وقطاع غزة خلال الفترة من 16-21/3/2013، كان له تأثير إيجابي كبير وملموس على الفئات المستهدفة من حيث زيادة الوعي المصرفي لديها.

وهدف الاستبيان إلى قياس أثر الأسبوع المصرفي على نمو الوعي والثقافة المصرفية لدى جيل الأطفال والشباب من خلال حجم النمو في المعلومات المصرفية الأساسية لديهم، وتم توزيعه قبل إطلاق الفعالية وبعدها على 1409 طلاب وطالبات من الصف الثامن الأساسي في مدارس الضفة الغربية.

وعبر الدكتور جهاد الوزير محافظ سلطة النقد عن ارتياحه لنتائج الاستبيان الذي بيَّن من خلال جهد علمي أن الهدف المنشود من تنظيم الأسبوع المصرفي للأطفال والشباب قد تم تحقيقه، وهو ما سينعكس بالإيجاب على مسيرة الجهاز المصرفي والتنمية الاقتصادية في فلسطين، موضحاً أن سلطة النقد ماضية قدماً في نشر التوعية المصرفية بين جميع شرائح المجتمع وبأحدث الأساليب وأكثرها فعالية.

وتضمن الاستبيان ثلاثة عشر سؤالاً، أوضحت الإجابة القبلية والبعدية عليها، تعزيز الوعي المالي وخاصة لدى شريحة الطلاب. وبلغت نسبة التغير الإيجابي حول الدور الذي تقوم به سلطة النقد كجهة رقابية مسؤولة عن تنظيم عمل المصارف 41.7%، ونسبة التغير الإيجابي تجاه المعرفة بوجود بنك أو مؤسسة مصرفية في منطقة السكن 45%، ونسبة الزيادة في معرفة طبيعة عمل المصارف 39.1%، ونسبة المعرفة بالفرق بين المصارف الإسلامية والتجارية 40.6%، وزادت الثقافة المصرفية المتعلقة بالعملات المتداولة في فلسطين بنسبة 26.6%، وارتفعت نسبة المعرفة بأن الجنيه الفلسطيني هو العملة الفلسطينية القديمة بمقدار 26.3%.

كما أظهر الاستبيان أن التثقيف المصرفي الذي تقوم به سلطة النقد أسهم في تعزيز وتطوير الوعي لدى جيل المستقبل وذويهم وأن النمو في المعرفة يتزايد من فعالية لأخرى.

جدير بالذكر أن سلطة النقد حازت على جائزة دولية لأفضل فعالية في منطقة الشرق الأوسط وذلك عن تنظيمها للأسبوع المصرفي للأطفال والشباب الثاني، وتم تسلُّمُها من قبل المؤسسة المالية العالمية لتعزيز الوعي المالي لدى الاطفال والشباب ومقرها امستردام، في احتفال كبير أقيم في اسطنبول بتركيا الشهر الماضي.

Previous Article سلطة النقد الفلسطينية تطلق صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بها
Next Article الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني وسلطة النقد الفلسطينية يعلنان النتائج الأولية لميزان المدفوعات الفلسطيني للربع الأول 2013
Print
8459

Theme picker