بيانات صحفية

الخدمات المصرفية الإلكترونية

الخدمات المصرفية الإلكترونية

تتنامى الحاجة في العالم لاستخدام خدمات مصرفية تساعد وتسهل عمليات الشراء والبيع وعمليات الدفع واستخدام واستبدال النقود وحفظها، حيث بدأت المصارف السعي إلى تقديم هذه الخدمات لعملائها وفق أفضل أحدث الوسائل تلبيةً لحاجة المجتمع لمثل هذه الخدمات، ومن أجل تحقيق تلك الغاية انتشرت المصارف التجارية والإسلامية في العالم خلال العقود الثلاثة الماضية بشكل كبير.

تمثل الخدمات المصرفية التي تقدمها المصارف كالتسهيلات المصرفية وادخار الأموال والخدمات المصرفية الأخرى إحدى أهم مكونات التقدم الاقتصادي في أي بلد، حيث تحتاج المشاريع والمؤسسات إلى القروض لتمويل أنشطتها، وليس هناك من يقدم هذه الخدمة سوى المصارف ومؤسسات الإقراض التي تقوم بإقراض الأموال للأفراد والشركات كلٍ حسب حاجته.
كما تتنامى حاجة المجتمع إلى خدمات مالية ومصرفية جديدة، مما أدى إلى قيام المصارف باستحداث خدمات مصرفية ومالية تتماشى مع التقدم التكنولوجي الكبير، حيث دأبت المصارف على تبنى احدث التقنيات لتوفير الخدمات المصرفية الإلكترونية لعملائها، وفي هذا الإطار أصدرت سلطة النقد تعليماتها لكافة المصارف لتوفير خدمة الإنترنت البنكي وخدمة الرسائل القصيرة (SMS) بشكل مجاني لكافة عملائها لإتاحة الفرصة لهم لمتابعة حساباتهم وإشعارهم بالحركات الدائنة والمدينة التي تنفذ على الحسابات للتحقق منها ومراجعة المصرف في حال لزم الأمر لذلك.

أهم الخدمات المصرفية الإلكترونية:

أولاً: بطاقات الائتمان:

انتشر في الآونة الأخيرة استخدام البطاقات البلاستيكية كبديل عن حمل النقود، لما لها من مزايا أمنية للتعامل، إضافة إلى سهولة استخدامها وقبولها دوليا من كافة المؤسسات التجارية والخدماتية، وتستخدم هذه البطاقات في سداد قيمة المشتريات والخدمات المقدمة من المؤسسات لحاملي هذه البطاقات، وتعتبر بطاقات الائتمان آمنة إلى حد ما للاستخدام محليا ودولياً.

ومن أكثر البطاقات الإلكترونية شيوعاً ما يلي:

· البطاقة الدائنة Credit Card

تعتبر البطاقة الدائنة قرض يستطيع العميل سحبه نقداً أو استغلاله لشراء مستلزماته ثم التسديد لاحقاً، بحيث يستطيع العميل القيام بتسديد كامل المبلغ الذي قام باستغلاله أو تأجيل جزء منه إلى الشهر التالي، ويترتب عليه في هذه الحالة دفع الفائدة على الرصيد المدين (المستغل)، حيث تحتسب الفائدة على الرصيد المستغل بشكل شهري وتضاف قيمة الفائدة إلى قيمة الرصيد المستغل ليقوم العميل بعملية السداد لاحقاً، ومن أشهر أنواع البطاقات المعروفة Master Card، Visa Card.

· البطاقة مسبقة الدفع Prepaid Card

بطاقة تصدرها المصارف لعملائها تقوم على أساس شحن البطاقة بمبلغ معين من قبل العميل واستهلاك الرصيد على فترات أو دفعة واحدة بدلاً من حمل النقد (الكاش)،  ويكون الرصيد المتاح استخدامه مرتبط بحساب خاص وليس بالحساب الجاري الخاص بالعميل.

· بطاقة الصراف الآلي ATM

بطاقة تصدرها المصارف وتسمح بموجبها لحامليها بالسحب على حساباتهم لدى المصرف مباشرة أو تسديد مشترياتهم من خلالها وتمكنهم من الولوج إلى أجهزة الصراف الآلي التابعة للمصرف أو المصارف الأخرى، ويستطيع العميل عند استعماله لهذه البطاقة إجراء العديد من المعاملات المصرفية على حسابه لدى المصرف مثل تحويل الأموال بين الحسابات المختلفة والإيداع والسحب النقدي بالإضافة إلى تسديد الفواتير.

ثانياً: الإنترنت البنكي:

يمكن لعملاء المصارف الاشتراك بهذه الخدمة من خلال التوجه إلى فرع المصرف الذي يتعاملون معه وتقديم طلب الاشتراك في الخدمة، حيث يتم منح العميل رقم مستخدم ورقم سري ليتمكن من الولوج إلى الصفحة الإلكترونية الخاصة بالمصرف ليستطيع إجراء العديد من المعاملات من خلال استخدامه الإنترنت البنكي وأهمها:

  • الاستعلام عن أرصدة وتفاصيل الحسابات والعمليات
  • التحويل لعملاء البنك
  • أوامر الدفع والتحويل المنتظمة وتسديد الفواتير
  • طلب بطاقة ائتمان ودفتر شيكات وكشف حساب
  • الاستعلام عن نشرة أسعار العملات وأسعار الفوائد.

ثالثاً: خدمات الرسائل المصرفية القصيرة (SMS):

تعمل الرسائل المصرفية القصيرة SMS على توفير مجموعة من المعلومات لعملاء المصارف ترسل من قبل المصرف إلى الجهاز الخلوي للعميل مباشرة، وأهم تلك المعلومات: (إشعار كشف أو تجاوز حساب عن الحد المقرر، صرف شيك معين، الحركات الدائنة والمدينة التي تتم على الحساب الجاري، إعادة شيكات مسحوبة على الحساب، تذكير لمراجعة الفرع لاستلام دفتر شيكات، تذكير لتسديد أية أقساط مستحقة، إشعار بقيد راتب محول في الحساب)، ويمكن للعملاء الاشتراك بهذه الخدمة من خلال التوجه إلى فرع المصرف الذي يتعاملون معه وتقديم طلب الاشتراك في الخدمة.

رابعاً: البنك الناطق:

يوفر البنك الناطق مجموعة من الخدمات الإلكترونية بهدف توفير الراحة والسرعة في إدارة الحساب، أهمها (الاستفسار عن الرصيد وآخر الحركات الدائنة والمدينة، طلب دفتر شيكات، طلب كشف حساب، خدمة الاستعلام).

فوائد الخدمات المصرفية الإلكترونية:

  • سهولة إجراء العمليات المالية دون الحاجة إلى زيارة فروع المصرف مثل دفع الفواتير وتحويل الأموال وشراء المنتجات وغيرها.
  • إتمام المعاملات المصرفية عبر الأجهزة المتاحة لذلك دون الحاجة إلى التعامل مع الموظفين في فروع المصرف.
  • الراحة التامة في استخدام الخدمات الإلكترونية والولوج إليها في أي وقت كان ومن أي مكان.
  • السرية التامة والأمان في استخدام الخدمات الإلكترونية الحديثة.
  • خفض التكاليف المترتبة على العميل والمصرف في إجراء المعاملات المصرفية إلى الحد الأدنى.
Print
17013

Theme picker