«ديسمبر 2019»
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
2526272829301
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
303112345

جامعة النجاح الوطنية تستضيف نائب محافظ سلطة النقد في محاضرة حول العملات الرقمية

نابلس،
استضاف قسم الاقتصاد بعمادة كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية في جامعة النجاح الوطنية، عطوفة نائب محافظ سلطة النقد، الدكتور رياض أبو شحادة، في محاضرة تفاعلية مع مجموعة كبيرة من طلاب وطالبات أقسام الاقتصاد والمحاسبة والعلوم المالية والمصرفية، حول موضوع "جدلية العملات الرقمية ومدى ملاءمتها للحالة الفلسطينية"، وكان في استقباله عميد الكلية د. هيثم عويضة والدكتور بكر اشتية وعدد من الأساتذة. وتقدم الدكتور أبو شحادة بالشكر الجزيل لجامعة النجاح على تنظيم هذا اللقاء التوعوي الهام، مشيداً بالتعاون بين سلطة النقد والجامعة انطلاقاً من مذكرة التفاهم المشتركة بينهما، والهادفة إلى تعزيز التعاون والنهوض بالواقع البحثي في فلسطين وتعزيز مستويات الوعي والثقافة المالية والمصرفية والتشريعات المرتبطة بها لدى الطلبة.
وتناول الدكتور رياض أبو شحادة بالتفصيل مفهوم ونشأة العملات الرقمية بشكل تفصيلي واستعرض بعض التجارب الدولية في هذا المجال مثل تجربة السويد والاكوادور والارغواي كما واستعرض أيضا مفهوم العملات الافتراضية ومخاطرها ومحاذير التعامل بها وعلى الأخص مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب مما حدا بالعديد من الدول إلى حظر التعامل بها لما تحمله من مخاطر مرتفعة جداً كونها لا تصدر عن الحكومات وهي غير مضمونة من قبل أية جهة كانت وهي عالية التذبذب الأمر الذي قد يلحق خسائر مالية فادحة بالمتعاملين فيها.
وأوضح الدكتور أبو شحادة أن هناك اهتماماً استراتيجياً من قبل سلطة النقد في التحول نحو وسائل الدفع الالكترونية والتكنولوجيا المالية مشيراً إلى أنه ومن خلال التعاون والتنسيق المستمر ما بين الحكومة الفلسطينية وسلطة النقد في مجال قطاع التكنولوجيا المالية تم اعتماد الاستراتيجية الوطنية لتطوير وسائل الدفع الالكتروني 2018-2023.
وتناول اللقاء العديد من المحاور، بما في ذلك نبذة عن رؤية وأهداف سلطة النقد ودورها في تطوير القطاع المصرفي الفلسطيني والحفاظ على استقراره وتعزيز شبكة الأمان المالي، ومكافحة غسل الأموال والتزام سلطة النقد بالتعليمات الدولية في هذا المجال وتطوير الإجراءات والتعليمات الرقابية وفق أفضل الممارسات والمعايير الدولية. ثم فتح باب المناقشة والأسئلة والاستفسارات.

 

 

تصنيفات: ورشات عمل, سلطة النقد الفلسطينية

كلمات مفتاحية: