«يناير 2018»
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
25262728293031
1234567
891011121314
15
1207

¬محافظ سلطة النقد يزور محافظة نابلس ويوقع اتفاقية مع جامعة النجاح ويعقد لقاء في الغرفة التجارية ويفتتح فرعاً لبنك الصفا

ي إطار جولاته في المحافظات الفلسطينية، قام معالي محافظ سلطة النقد الفلسطينية السيد عزام الشوا، يرافقه كل من الدكتور رياض أبو شحادة مساعد المحافظ لشؤون الاستقرار المالي والسيد علي فرعون مدير دائرة انضباط السوق، والسيدة أيرين سعادة مديرة العلاقات العامة والاتصال، بزيارة لمحافظة نابلس التقى خلالها عطوفة المحافظ اللواء أكرم الرجوب وطاقم المحافظة
اقرأ المزيد
16
1208

معالي محافظ سلطة النقد يكرم السيد سامي صعيدي

كرم معالي المحافظ السيد عزام الشوا، المدير العام السابق للبنك الإسلامي العربي السيد سامي صعيدي، بمناسبة انتهاء أعماله من إدارة البنك الاسلامي العربي
اقرأ المزيد
1718192021
1210

محافظ سلطة النقد يلتقي وفداً من اتحاد البنوك التعاونية الإيطالية

التقى معالي محافظ سلطة النقد السيد عزام الشوا، اليوم في مقر سلطة النقد، وفداً من اتحاد البنوك التعاونية الإيطالية، ضم كلاً رئيس الاتحاد السيد هاينر نيكولوسي، ونائبه السيد السيدجورجيو ميريغو، بحضور مساعد محافظ سلطة النقد لشؤون الاستقرار المالي د.رياض أبو شحادة، ومدير دائرة انضباط السوق السيد علي فرعون، ومدير دائرة العلاقات العامة والاتصال السيدة ايرين سعادة، ومدير مكتب المحافظ السيدة رولى معلوف.
اقرأ المزيد
22232425262728
2930311234

مؤشر سلطة النقد الفلسطينية لدورة الأعمال– كانون أول 2017

انخفاض طفيف في قيمة المؤشر الكلي

أصدرت سلطة النقد نتائج "مؤشر سلطة النقد الفلسطينية لدورة الأعمال" لشهر كانون أول 2017، والتي أظهرت بقاء المؤشر الكلي قريباً جداً من مستواه في الشهر السابق، اذ نخفض بواقع 0.1 نقطة فقط ليبلغ نحو -5.7 نقطة. يأتي ذلك على خلفية الانخفاض الطفيف في مؤشري قطاع غزة والضفة الغربية. هذا وظلّ المؤشر الكلي أدنى من مستواه في كانون أول من العام الماضي، الذي بلغ 2.7 نقطة.

ففي الضفة الغربية، أدى الانخفاض الملحوظ في مؤشر صناعة الأثاث إلى تراجع مؤشر دورة الاعمال قليلاً من حوالي 6.6 نقاط في تشرين أول الماضي إلى 5.5 نقطة في الشهر الحالي. حيث هبط مؤشر صناعة الأثاث بشكل ملموس (من 3.4 نقطة إلى -0.9 نقطة)، تلاه انخفاضات طفيفة في مؤشر صناعة الغذاء، والورق. وعلى العكس من ذلك شهدت باقي الصناعات الأخرى زيادة خلال الشهر، حيث جاءت أبرز الزيادات من نصيب مؤشر الصناعات الإنشائية (من -2.0 نقطة إلى -0.7 نقطة)، ومؤشر الصناعات الهندسية (من -0.8 نقطة إلى 0.2 نقطة)، تلاه ارتفاعات طفيفة في مؤشرات صناعة الأنسجة، والجلود، والبلاستيك، والصناعات التقليدية، والكيمائية والدوائية. بالمحصلة ادت التغيرات في أداء هذه القطاعات الى تراجع طفيف في مؤشر دورة الاعمال في الضفة الغربية.

ويأتي هذا التراجع في مؤشر الضفة الغربية في ضوء هبوط مستويات الإنتاج والمبيعات خلال الشهر الحالي، وبالرغم من ترافق ذلك مع مستوى أفضل في التوقّعات المستقبلية حول حجم الانتاج والعمالة، بحسب ما أشار إليه أصحاب المنشآت الصناعية الذين اُستُطلعت آراؤهم. 

كذلك أيضا هبط مؤشر دورة الأعمال في قطاع غزة بشكل محدود من -36.0 نقطة خلال الشهر الماضي إلى -37.8 نقطة خلال كانون أول الحالي. يأتي ذلك نتيجة تراجع طفيف في مؤشرات بعض الأنشطة الصناعية (الورق، الأثاث، البلاستيك، الصناعات الإنشائية، والكيمائية والدوائية)، متزامناً مع ثبات مؤشرات بعض الأنشطة الأخرى (الغذاء، النسيج، الصناعات الهندسية). كما أن مستويات الإنتاج والمبيعات سجّلت انحساراً مقارنة بالشهر السابق، نتج عنها تراكم في المخزون، بحسب ما أفاد به أصحاب المنشآت الصناعية. 

يُذكر أن المؤشر الكلي في قطاع غزة لا يزال يراوح مكانه في المنطقة السالبة منذ أكثر من أربعة أعوام، وهو ما يعكس استمراراً للأوضاع السياسية والاقتصادية المتردّية في القطاع من استمرار الحصار والإغلاق، وبطء عملية إعادة الإعمار وغيرها. علاوة على أن مستويات التفاؤل حول المستقبل القريب حافظت خلال الشهر الحالي على ذات المستويات المتدنية.

ويُجدر بالذكر أن "مؤشر سلطة النقد الفلسطينية لدورة الأعمال" هو مؤشر شهري يُعنى برصد تذبذبات النشاط الاقتصادي الفلسطيني من خلال مراقبة أداء النشاط الصناعي، وبشكل خاص التذبذبات في مستويات الإنتاج والتوظيف وانعكاسات ذلك على الاقتصاد ككل. وتبلغ القيمة القصوى للمؤشر موجب 100 نقطة، فيما تبلغ القيمة الدنيا سالب 100 نقطة. وتشير القيمة الموجبة إلى أن الأوضاع الاقتصادية جيدة، في حين أن القيم السالبة تدلل على أن الأوضاع الاقتصادية سيئة. أما اقتراب القيمة من الصفر، فهو يدلل إلى أن الأوضاع على حالها، وأنها ليست بصدد التغير في المستقبل القريب.


 

تصنيفات: سلطة النقد الفلسطينية, احصائيات, Announcements

كلمات مفتاحية: