بيانات صحفية

بمشاركة معالي المحافظ.. توقيع اتفاقية بين صندوق وقفة عز ووزارة التنمية الاجتماعية لدعم صمود الأسر الفقيرة

بمشاركة معالي المحافظ.. توقيع اتفاقية بين صندوق وقفة عز ووزارة التنمية الاجتماعية لدعم صمود الأسر الفقيرة

شارك معالي محافظ سلطة النقد الفلسطينية السيد عزام الشوا، اليوم، في توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين صندوق وقفة عز ممثلاً برئيس مجلس إدارته السيد طلال ناصر الدين ووزارة التنمية الاجتماعية ممثلة بوزيرها معالي د. أحمد مجدلاني، لتقديم إغاثة بمبلغ مليون شيكل للأسر والعائلات المتضررة جراء أزمة كورونا، بحضور وكيل وزارة التنمية الاجتماعية السيد داود الديك.
وبموجب الاتفاقية، سيتبرع الصندوق بمبلغ مليون شيكل تصرف بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية لألفي عائلة متضررة جراء الأزمة الراهنة من مختلف محافظات الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة.
وأشاد معالي محافظ سلطة النقد بهذه الاتفاقية التي تجيء في وقت أحوج ما يكون فيه شعبنا واقتصادنا لمثل هذه المبادرات الوطنية والإنسانية والأخلاقية في ظل الأزمة الكبرى المتمثلة بتفشي فيروس كورونا في العالم أجمع، وقدم الشكر الجزيل لصندوق وقفة عز ومعالي الوزير د. أحمد مجدلاني على هذا الجهد المبارك.
وتقدم معالي المحافظ بالتحية والشكر الجزيل للحكومة الموقرة على مبادرتها الوطنية الخلاقة بإنشاء صندوق وقفة عز برئاسة السيد طلال ناصر الدين، والذي من شأنه أن يوحد ويركز التبرعات النقدية، وخصوصا من رجال الأعمال في فلسطين والشتات، لمواجهة تداعيات جائحة كورونا على الفئات المتضررة من أبناء شعبنا الفلسطيني.
وقال محافظ سلطة النقد إن مواجهة الأزمة الراهنة تتطلب المزيد والمزيد من التكاتف والتكافل والدعم من جميع الجهات، داعياً القطاع المصرفي إلى دعم صندوق وقفة عز، وبذل مزيد من المبادرات التي تسهم في دعم جهود كافة مؤسسات الدولة والمواطنين لتخطي هذه الأزمة الصحية. وأثنى معالي المحافظ السيد عزام الشوا على الدعم الذي قدمه ويقدمه القطاع المصرفي الفلسطيني وتحمله لمسؤوليته الاجتماعية، وتعامله بمرونة عالية مع تعليمات سلطة النقد الفلسطينية لتطبيق حالة الطوارئ منذ بداية الأزمة الصحية في فلسطين، مشيراً إلى أن التبرعات المالية التي قدمتها المصارف وجمعية البنوك زادت حتى الآن عن 17 مليون شيكل، لدعم الحكومة والقطاع الصحي لمواجهة فيروس كورونا والحد من انتشاره في فلسطين، وإعانة شرائح المجتمع المتأثرة من تعطل العديد من المرافق والمؤسسات، والتخفيف من الآثار الاقتصادية المترتبة على هذه الأزمة الصحية.
وأكد معالي السيد عزام الشوا أن القطاع المصرفي تحمل العبء الأكبر من التداعيات الاقتصادية الناجمة عن هذه الأزمة، مشيراً إلى القرارات والإجراءات النوعية التي اتخذتها سلطة النقد منذ بداية الأزمة والتزمت بها المصارف ومؤسسات الإقراض العاملة في فلسطين، بهدف التسهيل على المواطنين وتحفيز السوق وتحريك العجلة الاقتصادية مع الحفاظ على سلامة الموظفين والمواطنين المتعاملين مع الخدمات المصرفية، وذلك انسجاماً مع قرار سيادة الرئيس بإعلان حالة الطوارئ والإجراءات التي أعلنتها الحكومة لمواجهة انتشار فيروس كورونا.
وقال السيد طلال ناصر الدين إن "صندوق وقفة عز" يعتبر هذه الخطوة جزء من مسؤوليته الوطنية والاجتماعية لمساندة الشعب الفلسطيني خلال الأزمة الحالية، وتماشيا مع توجيهات الحكومة الرشيدة وسلطة النقد الفلسطينية لتكاتف وتعاضد الجهود بهدف الخروج من هذه الأزمة بأقل اضرار ممكنة.
وشكر ناصر الدين الحكومة الفلسطينية على الإجراءات والتدابير الحكيمة التي تتخذها من أجل ضمان انحسار المرض والحؤول دون انتشاره برقعة أكبر بتوجيهات من الرئيس محمود عباس، مشيدا بالدور الهام الذي تقوم به سلطة النقد الفلسطينية والتدابير الرصينة التي اتخذتها في مواجهة الأزمة، ومشيدا أيضا بالالتزام الذي أبداه أبناء الشعب الفلسطيني بتعليمات الجهات الرسمية الأمر الذي ينم عن المسؤولية والوعي عاليي المستوى.
وأشار ناصر الدين، أن الصندوق أعلن عن دعم يبلغ 2 مليون شيكل، موضحا ان هذا هو المليون الأول الذي سينفذ من خلال وزارة التنمية الاجتماعية، مؤكدا أن المليون المتبقي سيتم صرفه من خلال وزارة الصحة الفلسطينية وسيتم الإعلان عن الآلية عند الانتهاء من تجهيز الاتفاقية معهم.
ومن جانبه أعرب معالي وزير التنمية الاجتماعية د. مجدلاني خلال مراسم التوقيع عن سعادته بأن أول مبادرات الدعم لصندوق "وقفة عز" تذهب باتجاه وزارة التنمية الاجتماعية لدعم الأسر الفقيرة والعائلات التي انكشفت نتيجة أزمة تفشي كورونا وتوقف العجلة الاقتصادية في فلسطين.
وتوجه د. مجدلاني بالشكر إلى صندوق " وقفة عز" على مساهمته الكريمة، والتي تنم عن روح المسؤولية الوطنية والاجتماعية لدى كل المساهمين بدعم الصندوق. وعبر عن احترامه وتقديره لهذا الموقف النبيل، مؤكدا تقديره للرأسمال الفلسطيني الذي يثبت باستمرار أنه رأسمال وطني يدعم مسيرة الصمود والبناء والتحرر.
Previous Article محافظ سلطة النقد: إدخال خمسين مليون شيكل إلى المصارف العاملة في قطاع غزة
Next Article سلطة النقد تتحقق من شكاوى متعلقة بالتلاعب في أسعار العملات وصرف الحوالات بعملة أخرى
Print
2717

Theme picker