بيانات صحفية

معالي المحافظ يعقد لقاء شاملاً مع الصحفيين عبر تقنية زووم
Anonym

معالي المحافظ يعقد لقاء شاملاً مع الصحفيين عبر تقنية زووم

عقد معالي المحافظ السيد عزام الشوا اليوم لقاء ضم واحد وعشرين صحفياً من مختلف وسائل الإعلام، عبر تقنية زووم، وذلك بدعوة من لمة صحافة وبالتنسيق مع شبكة الصحفيين الاقتصاديين، تناول فيها جملة التعليمات والإجراءات النوعية والجريئة التي أصدرتها سلطة النقد للمصارف ومؤسسات الإقراض، بهدف التخفيف من تداعيات الأزمة على القطاعات الاقتصادية وخاصة المشاريع الصغيرة والمتوسطة والسياحة والفندقة، والتسهيل على المواطنين والمقترضين في ظل الظروف الحالية. وكذلك الحفاظ على سلامة المواطنين والموظفين.
وأكد معالي المحافظ أن سلطة النقد وبناء على قرار وتوجيهات فخامة الرئيس بإعلان حالة الطوارئ في فلسطين بتاريخ 5/3/2020، وخطة الحكومة الموقرة بقيادة دولة رئيس الوزراء، اتخذت إجراءات صارمة معتمدة على منهج قائم على الوقاية، وعملت الإدارة العليا في سلطة النقد منذ بداية الأزمة وحتى اليوم كخلية أزمة على مدار الساعة، تعقد اجتماعات وتراقب وتدرس وتراجع القرارات وتعدلها بما يتناسب مع تطورات الأزمة، وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وخاصة وزارة المالية ووزارة الصحة ووزارة الاقتصاد ووزارة التنمية الاجتماعية وعطوفة المحافظين والأجهزة الأمنية.
وعرض معالي المحافظ جميع الخطوات الحالية التي تعمل عليها سلطة النقد مع الجهاز المصرفي لدعم الحكومة من خلال القرض التجميعي من المصارف، وبنفس الوقت مراقبة واقع السوق من خلال دراسة وضع الشيكات وما يحدث من استغلال للتعليمات حيث جاري العمل على وضع آليات لمحاسبة هذه الفئة.
كما أشار معالي المحافظ الى ان سلطة النقد تضع اللمسات الاخيرة لإطلاق برنامج التمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة والذي سيكون الداعم الأساسي لتلك الفئة وسيتم الاعلان عنه قريبا.
وأكد خلال اللقاء على متانة الجهاز المصرفي وملاءته المالية حيث تصل نسبة كفاية راس المال الى 16.5%. وأما حجم الأصول فوصل الى 17.4 مليار دولار وإجمالي التسهيلات 9.3 مليار دولار وإما الودائع وصلت الى 13.57 مليار دولار وذلك حتى نهاية الشهر الماضي.
وتقدم معالي المحافظ بالشكر الجزيل للجهاز المصرفي الفلسطيني الذي أثبت المرة تلو الأخرى أنه يقف في خط الدفاع الأول عن شعبنا واقتصادنا، ولا يتوانى لحظة في تقديم كل ما يستطيع وقت الأزمات من منطلق وطني وإنساني، مشيراً إلى ان سلطة النقد شجعت البنوك على توجيه ميزانيات المسؤولية الاجتماعية لدعم جهود الحكومة والقطاع الصحي لمواجهة جائحة كورونا والحد من انتشارها في فلسطين، وتوفير موارد لدعم شبكة الأمان الاجتماعي للشرائح المتضررة من هذا الوباء. وفعلاً تسابقت المصارف في تقديم الدعم لصالح صندوق وقفة عز الذي تم تشكيله بتوجيهات حكيمة من الحكومة الموقرة لمواجهة تداعيات الأزمة الصحية الراهنة.
وأجاب معالي المحافظ خلال اللقاء الصحفي على كافة أسئلة واستفسارات الصحفيين وشكرهم على جهودهم وتفانيهم في سبيل نقل المعلومات الدقيقة.

Previous Article محافظ سلطة النقد يبحث مع وفد من غرفة تجارة رام الله والبيرة آلية التعامل مع الشيكات المعادة خلال فترة الطوارئ
Next Article بحضور معالي المحافظ.. بنك القاهرة عمان يقدّم مليون شيكل لصندوق وقفة عز لصالح الأسر المتضررة
Print
478

Theme picker