بيانات صحفية

سلطة النقد الفلسطينية تطلق نظام المقاصة الآلي الجديد
Anonym

سلطة النقد الفلسطينية تطلق نظام المقاصة الآلي الجديد

أطلقت سلطة النقد, نظام  التقاص الآلي Perago Clear, والذي يشكل الى جانب نظام التسويات الإجمالية الفورية المكون الآخر لنظام التحويل الآلي ATS، وذلك من خلال التعاون الفني مع البنك الدولي والبنك المركزي الايطالي وبتمويل مالي من صندوق النقد العربي  وبالتعاون مع الجهاز المصرفي في فلسطين.

وصرح المحافظ د. جهاد خليل الوزير بأن الهدف من تنفيذ واطلاق هذا النظام هو ضمان توفر أنظمة آمنة وفعالة  لتنفيذ عمليات تقاص الشيكات وأدوات الدفع بالتجزئة الأخرى لخدمة السوق الفلسطيني. حيث يضمن نظام المقاصة الآلي تنفيذ عمليات تقاص الشيكات وأدوات الدفع بالتجزئة الأخرى بشكل آلي وعصري وسريع وأكثر أمانا. ويأتي ذلك في إطار تنفيذ الركيزة الثالثة من ركائز تطويرنظام المدفوعات الوطني, والتي كانت سلطة النقد قد شرعت في الأعوام الخمس الأخيرة، عبر تبني وثيقة عمل لتطوير وتحديث نظام المدفوعات الوطني لدولة فلسطين بالتعاون الفني مع البنك الدولي, بهدف إحداث تطور جذري في عمل نظم الدفع والتسوية في فلسطين لتتماشى مع أفضل المعايير الدولية في مجال عمل نظم الدفع والتسوية.  

وقال الوزير أن هذا النظام سيسهم في أتمته عمليات تقاص الشيكات وأدوات الدفع بالتجزئة من خلال توفير آليات ربط مباشر للأعضاء فيه بما يمكنها من استخدام بنية تحتية آمنة ومراقبة عملياتها بشكل فوري ولحظي, وعلى المدى المتوسط سيشكل منظومة متكاملة لتحديث وتطوير عمل أدوات الدفع بالتجزئة وامكانية ادخال مدفوعات الحكومة مستقبلا من خلال النظام الجديد.

وأثنى على تعاون البنوك في هذا الإطار قائلا أن التعاون والجهود المخلصة التي أبدتها المصارف وكوادرها كانت الركيزة الحقيقية التي استندت اليها سلطة النقد في تطوير نظم المدفوعات على الرغم من الظروف الصعبة وغير الاعتيادية التي يمر بها الوطن.

وأشار الوزير الى أن سلطة النقد لن تتوقف عند هذا الحد وستواصل جهودها الرامية الى  تطوير وتعزيز البنية التحتية لمدفوعات التجزئة وتحديثها  في السوق الفلسطيني لتحقيق أهداف ومساعي سلطة النقد الرامية الى التحول من مجتمع يعتمد على النقود وأدوات الدفع الورقية الى مجتمع يعتمد على أدوات الدفع غير النقدية الحديثة في المعاملات اليومية, عبر العمل بشكل دؤوب ومستمر لإطلاق مشروع المقسم الوطني في القريب العاجل والذي يهدف الى التحفيز والتوسع في استخدام البطاقات الالكترونية كأحد وسائل الدفع  الحديثة.

Previous Article توقيع مذكرة تفاهم بين البنك المركزي الأردني وسلطة النقد الفلسطينية في مجال الرقابة المصرفية
Next Article البنك الدولي يثني مجدداً على الدور الذي تقوم به سلطة النقد الفلسطينية وخاصة خلال الأزمات
Print
11991

Theme picker