بيانات صحفية

إعلان نتائج مؤشر أسعار العقارات السكنية – الربع الأول 2024

إعلان نتائج مؤشر أسعار العقارات السكنية – الربع الأول 2024

تحسن طفيف في قيمة المؤشر

أصدرت سلطة النقد الفلسطينية نتائج مؤشر أسعار العقارات السكنية في فلسطين للربع الأول من العام 2024([1])، والتي أشارت إلى تعافٍ طفيف في أسعار العقارات بنحو 1.2% مقارنة بالربع السابق، ليبلغ 109.3 نقطة([2])، وذلك في ظل تحسن نسبي للمؤشرات الفرعية (المنازل والشقق). فقد ارتفع مؤشر أسعار المنازل بنحو 0.7% ليستقر عند 111.1 نقطة، كما ارتفع مؤشر أسعار الشقق السكنية بنحو 2.2% ليبلغ 106.5 نقطة. وبالرغم من تحسن المؤشر على المستوى الربعي، إلا أنه بقي أقل من قيمته قبل عام، إذ تراجع على الأساس السنوي بنحو 1.7% مقارنة بالربع المناظر من العام 2023.

يأتي هذا التعافي النسبي في ضوء عودة إقبال الأفراد على سوق العقارات، وإن كان بوتيرة أقل، وذلك وسط حالة الضبابية وعدم اليقين السائدة محلياً، نتيجة استمرار العدوان الإسرئيلي وتداعياته المختلفة، والتي طالت الضفة الغربية، مما أضعف ثقة المستهلكين والمستثمرين على حد سواء.

ومما لا شك فيه، فإن مواصفات العقار المراد بيعه تلعب دوراً أساسياً في تحديد سعره. فخلال أشهر الربع الأول من العام 2024، امتازت الشقق السكنية المعروضة للبيع في فلسطين بأن قرابة 64% منها هي شقق سكنية جديدة، وأن متوسط مساحتها نحو160 متراً مربعاً، وتحتوي في الغالب على ثلاث غرف نوم وثلاثة حمامات، إضافة إلى شرفة على الأقل. أما فيما يخص المنازل، فقد بلغت المساحة المتوسطة المعروضة للبيع نحو 235 متراً مربعاً، وشكلت المنازل الجديدة ما يقارب نصفها، واحتوت غالبيتها على أكثر من ثلاث غرف نوم، وثلاثة حمامات على الأقل. كما تتأثر العقارات بمواصفات أخرى خلاف المذكورة أعلاه، أهمها ما يتعلّق بسعر الأرض المقام عليه العقار، بالإضافة إلى الموقع الجغرافي والحي السكني.

 

 


([1]) يمثل هذا المؤشر الاتجاه العام لمتوسط أسعار الشقق والمنازل في فلسطين، لمزيد من التفاصيل حول منهجية وآلية إعداد المؤشر، يرجى الاطلاع على الورقة المنشورة بالخصوص: PMA (2021). Residential Property Price Index for Palestine. www.pma.ps.

([2]) بيانات الربع الأول 2024 لا تشمل قطاع غزة الذي يعاني من عدوان إسرائيلي منذ بداية تشرين أول 2023.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous Article سلطة النقد تطلق مشروعاً رقمياً لتعزيز دمج التكنولوجيا الحديثة في الصناعة المصرفية
Next Article بيان هام صادر عن سلطة النقد الفلسطينية
Print
689

Theme picker