بيانات صحفية

إعلان نتائج مؤشر أسعار العقارات السكنية – الربع الأول 2023

إعلان نتائج مؤشر أسعار العقارات السكنية – الربع الأول 2023

ثبات في قيمة المؤشر

 

أصدرت سلطة النقد الفلسطينية نتائج مؤشر أسعار العقارات السكنية في فلسطين للربع الأول من العام 2023[1]، والتي أشارت إلى استقرار المؤشر عند مستواه في الربع السابق، ليبلغ 113.7 نقطة، وذلك في ضوء تغيرات طفيفة في المؤشرات الفرعية. إذ ارتفع مؤشر أسعار المنازل بنحو 0.4% ليستقر عند 119.2 نقطة، فيما سجّل مؤشر أسعار الشقق السكنية انخفاضاً بـنحو 0.7% ليبلغ 105.5 نقطة. أما على المستوى فقد ارتفع المؤشر بشكل طفيف نحو 0.4%، نتيجة التغيرات التي حصلت على أسعار كل من الشقق (انخفاض بنحو 1.40%) والمنازل (ارتفاع بنحو 1.45%).

ويظهر الشكل (1) استقراراً نسبياً في قيمة المؤشر منذ بداية العام 2022، الأمر الذي يشير إلى نوع من الضعف في إقبال الأفراد على سوق العقارات، وسط تفاقم حالة عدم اليقين محلياً وعالمياً، وانعكاسات ذلك على ثقة المستهلكين والمستثمرين معاً، إضافةً لما تعانيه المدن الفلسطينية من سياسات الإغلاق المتعمد من قبل الاحتلال، وارتفاع مستويات الأسعار بشكل عام وتراجع القوة الشرائية للأفراد والأسر.

 

شكل 1: مؤشر العقارات السكنية في فلسطين (نقطة)

المصدر: سلطة النقد الفلسطينية (أيار 2023). مؤشر أسعار العقارات السكنية في فلسطين: الربع الأول 2023.

                  الربع الأول 2018 = 100.

 

وبشكل عام، تلعب مواصفات العقار المراد بيعه دوراً أساسياً في تحديد سعره، فخلال أشهر هذا الربع، امتازت الشقق السكنية المعروضة للبيع في فلسطين بكون أكثر من نصفها شقق سكنية جديدة، وأن متوسط مساحتها نحو 160 متراً مربعاً، قريباً من الرقم المسجل في الربع السابق والبالغ 156 متراً مربعاً، كما وتحتوي في الغالب على ثلاث غرف نوم، وأقل من ثلاثة حمامات، إضافة إلى شرفة. أما فيما يخص المنازل، فقد أظهرت البيانات ارتفاعاً على متوسط مساحة البناء للمنازل المعروضة للبيع خلال الربع إلى نحو 316 متراً مربعاً، وشكلت المنازل الجديدة غالبيتها، وتكونت في الغالب من أكثر من ثلاث غرف نوم، وثلاثة حمامات على الأقل. كما تتأثر العقارات بمواصفات أخرى، أهمها ما يتعلّق بسعر الأرض المقام عليها العقار، بالإضافة إلى الموقع الجغرافي والحي السكني.

جدول 1: مؤشر أسعار العقارات السكنية في فلسطين (نقطة)

 

 

 

            المصدر: سلطة النقد الفلسطينية (ايار 2023). مؤشر أسعار العقارات السكنية في فلسطين: الربع الأول 2023.

                        الربع الأول 2018 = 100.

 

يُشار إلى أن هذا المؤشر يتم إصداره بشكل ربع سنوي، بهدف مراقبة حركة سوق العقارات السكنية، والتقلبات المحتملة في الأسعار لتلافي حصول فقاعات سعرية. علاوة على استخدامه كَمُدخل من مدخلات السياسات الاقتصادية، وخصوصاً السياسات الاحترازية الكلية، وذلك لما له من دور أساسي في قرارات الاستهلاك والادخار والاستثمار.

 

[1] يمثل هذا المؤشر الاتجاه العام لمتوسط أسعار الشقق والمنازل في فلسطين، لمزيد من التفاصيل حول منهجية وآلية إعداد المؤشر، يرجى الاطلاع على الورقة المنشورة بالخصوص: PMA (2021). Residential Property Price Index for Palestine. www.pma.ps.

Previous Article سلطة النقد وجمعية نجوم الأمل لتمكين النساء ذوات الإعاقة توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون المشترك
Next Article محافظ سلطة النقد يزور غرفتي تجارة وصناعة شمال وجنوب الخليل
Print
1846

Theme picker