بيانات صحفية

سلطة النقد تحذر من استغلال البعض لظروف الطوارئ وعدم الإيفاء بالشيكات
Anonym

سلطة النقد تحذر من استغلال البعض لظروف الطوارئ وعدم الإيفاء بالشيكات

منذ بداية الأزمة الصحية وإعلان حالة الطوارئ، اتخذت سلطة النقد العديد من الاجراءات التي هدفت الى المحافظة على الاستقرار المالي والتخفيف من الآثار الاقتصادية السلبية على المواطنين وترتيب التزاماتهم المالية وحفظ حقوقهم في تحصيل أموالهم.
ولكن وردتنا العديد من الشكاوي من بعض الافراد والتجار والشركات حول استغلال بعض المواطنين لهذه الظروف، وقاموا بشكل متعمد بالتوقف عن تسديد قيمة الشيكات بالرغم من توفر موارد مالية لديهم.
وعليه تحذر سلطة النقد هذه الفئة التي تستغل الظروف ولا تسدد التزاماتها وبأن العديد منهم معروف لدينا وجاري العمل على حصر الآخرين من خلال الانظمة الموجودة لدى سلطة النقد والمصارف وسيتم اتخاذ إجراءات استثنائية رادعة بحقهم.
مع العلم انه تم إصدار تعليمات للمصارف لتنظيم آلية التعامل مع الشيكات المعادة لعدم توفر رصيد، وقد هدفت التعليمات الى تنظيم آلية إرجاع الشيكات خلال فترة الطوارئ خاصة في ظل قرار حظر التنقل، وبما يضمن حفظ حقوق المواطنين في تحصيل أموالهم أثناء الأزمة وبعد انتهائها، باعتبار أن الشيكات أداة دفع، وأن الساحب ملزم قانونا بالوفاء بقيمة الشيكات في تاريخه، خاصة اذا كانت موارده المالية متوفرة ومستمرة.
وقد سهلت سلطة النقد آلية تسديد قيمة الشيكات من خلال المصارف من خلال الحوالات الداخلية او من خلال الايداع النقدي من خلال الصرافات الآلية. وحثت أيضا على التحصيل المباشر بين الساحب والمستفيد.
وكما تفهمت سلطة النقد توقف معظم الانشطة الاقتصادية واحتمالية إعادة الشيكات المتعلقة بهم نتاج الظروف الراهنة، واتخذت بعض الاجراءات التي تهدف لحماية أعمالهم ومنحهم بعض الوقت لترتيب أوضاعهم المالية.
Previous Article محافظ سلطة النقد يلتقي بأعضاء المجلس التنسيقي للقطاع الخاص للتباحث بالوضع الاقتصادي الحالي
Next Article بحضور معالي المحافظ .. بنك الإسكان فروع فلسطين يقدم مساعدة عاجلة بقيمة نصف مليون شيكل لصالح صندوق وقفة عز
Print
325

Theme picker