13.2

تكمن أهمية هذا المؤشر في توفير معلومات آنية حول وضع الاقتصاد، وبالتالي مساعدة سلطة النقد في رسم السياسات النقدية الملائمة دون الحاجة لانتظار صدور المؤشرات الاقتصادية الكلية التي عادة ما تحتاج إلى فترة زمنية أطول.


حول نظم المدفوعات

 

إن وجود نظم مدفوعات فعالة وآمنة يعزز من الاستقرار المالي في فلسطين ويدعم نمو الاقتصاد وتطوره, فهي تمثل القنوات التي يتم من خلالها انتقال الأموال بين المؤسسات والفعاليات والأنشطة الاقتصادية والمالية والمصرفية, ويكمن دور هذه الأنظمة الرئيسي بقدرتها على تسوية الالتزامات المالية الناشئة عن هذه الأنشطة بكفاءة وأمان.

ومن هذا المنطلق وفي إطار تحقيق أهداف الخطة الإستراتيجية لسلطة النقد, شكل إصلاح نظم المدفوعات الوطنية في فلسطين أحد المرتكزات الرئيسية خلال الفترة التي شهدت تحولات تطويرية جذرية في عمل نظم المدفوعات في فلسطين وعمليات تغيير شاملة متوافقة مع متطلبات بنك التسويات الدولية والممارسات والمعايير الدولية الفضلى, وذلك في إطار تحقيق الاستقرار المالي والمصرفي والذي يعتبر دورا رئيسيا ووظيفة هامة من أدوار ووظائف سلطة النقد الفلسطينية.

أهداف سلطة النقد المتعلقة  بنظم المدفوعات في فلسطين

  • تحقيق عنصري الكفاءة والأمان في نظم الدفع خلال عمليات تحويل الأموال بين المصارف.
  • خفض مخاطر الدفع الى الحد الأدنى.
  • تطوير البنية التحتية لنظم الدفع ورفع مستوى الأمان فيها و دعم استخدام خدمات الدفع الالكترونية وتعزيز كفاءتها.
  • تعزيز الاطار القانوني لنظم الدفع.
  • حماية كافة مستخدمي خدمات الدفع والمشتركين في نظم الدفع.
  • تعزيز التعاون والشراكة والتنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة بنظم وأدوات الدفع.
  • تنفيذ استراتيجية سلطة النقد في التحول إلى بنك مركزي من خلال خطة إصلاح نظم.المدفوعات وتعزيز الاستقرار المالي من خلال الالتزام بالمبادئ الخاصة بالأسواق المالية ونظم الدفع الهامة الصادرة عن بنك التسويات الدولية ومنظمة الآيسكو.
للمزيد:

نماذج

تعاميم

تعليمات

إحصائيات

خدمة الآيبان


يعتبر (آيبان ـ International Bank Account Number) الرقم الدولي للحساب البنكي، والمبني على المواصفات الدولية الخاصة برقم الحساب البنكي (ISO Standard 13616).  و هو تنميط خاص بأرقام حسابات عملاء المصارف يتيح لمستخدميه التحقق من صحة رقم الحساب المحول له ( المستفيد من قيمة المبلغ المحول ) قبل تنفيذ أمر التحويل الى أي بنك محلي او حول العالم شريطة توافق الدولة المحول لها مع المعايير الخاصة بالآيبان. المزيد>>



الدعم

 

أنشأت سلطة النقد الفلسطينية وحدة الدعم في قسم الدعم والسياسات وتطوير الأنظمة في دائرة نظم المدفوعات، وتشمل المسؤوليات والمهام الرئيسية لهذه الوحدة تقديم الدعم للأعضاء في أنظمة المدفوعات والمستخدمين لهذه الأنظمة خلال ساعات العمل الرسمي، بحيث يمكن لمستخدمي الأنظمة التواصل مع هذه الوحدة على عناوين الاتصال التالية :
هاتف : 02-2415250 داخلي 548
هاتف : 02-2415250 داخلي 522


البريد الالكتروني:PSDsupport@pma.ps

لمزيد من المعلومات حول إجراءات الدعم الخاصة بنظم المدفوعات، يرجى الاطلاع على تعميم سلطة النقد رقم 56/2015 بتاريخ 22/03/2015.