13.2

تكمن أهمية هذا المؤشر في توفير معلومات آنية حول وضع الاقتصاد، وبالتالي مساعدة سلطة النقد في رسم السياسات النقدية الملائمة دون الحاجة لانتظار صدور المؤشرات الاقتصادية الكلية التي عادة ما تحتاج إلى فترة زمنية أطول.


حول سلطة النقد الفلسطينية

PMA Building

سلطة النقد الفلسطينية مؤسسة عامة مستقلة مسؤولة عن رسم وتنفيذ السياسات النقدية والمصرفية لضمان سلامة القطاع المصرفي  ونمو الاقتصاد المحلي بشكل متوازن. وهدفها الاساسي المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي وتعزيز النمو الاقتصادي المستدام وذلك من خلال:

  • التنظيم الفعال والشفاف والإشراف على المصارف ومؤسسات الإقراض المتخصصة والصرافين العاملين في فلسطين.
  • الإشراف على تنفيذ وتشغيل نظم المدفوعات الحديثة بكفاءة عالية.
  • رسم وتنفيذ السياسة النقدية بهدف تحقيق الاستقرار النقدي.

وتعمل سلطة النقد الفلسطينية بموجب قانون سلطة النقد الفلسطينية رقم (2) الصادر عن المجلس التشريعي الفلسطيني عام 1997، والذي حدد استقلاليتها بالإضافة إلى قانون المصارف رقم 9 لعام 2010.


    الرؤية والرسالة

    رؤية سلطة النقد

    أن نكون بنكاً مركزياً حديثاً كامل الصلاحيات لدولة فلسطين، وأن نكون قادرين على تحقيق الاستقرار النقدي وإبقاء التضخم تحت السيطرة والحفاظ على الاستقرار المالي. كما تعمل سلطة النقد الفلسطينية على تحقيق نمو اقتصادي مستدام وتشجيع التكامل مع الاقتصاد الإقليمي والدولي.


    رسالة سلطة النقد

    تهدف إلى الحفاظ على الاستقرار المالي من خلال تطوير جهاز مصرفي مستقر وآمن، ونظام مدفوعات وطني فعال وتحقيق الشمول المالي، وتحقيق الاستقرار النقدي من خلال إبقاء التضخم تحت السيطرة.